الرئيسية / أخبار محلية / مناديب عمال موريتل يعلنون البدء في أطول إضراب بتاريخ الشركة

مناديب عمال موريتل يعلنون البدء في أطول إضراب بتاريخ الشركة

أبن محمد المصطفى أحد مناديب عمال شركة موريتل خلال مؤتمر صحفي عمالي صباح اليوم (الأخبار) 

 أعلن عمال الشركة الموريتانية المغربية للاتصالات «موريتل» عن الدخول في إضراب تام عن العمل، ووعدوا بأنه سيكون الأطول من نوعه في تاريخ الشركة.

وقال مناديب العمال في مؤتمر صحفي صباح اليوم الأربعاء بمقر الشركة، إن الإضراب يبدأ من الثالث وحتى الحادي والثلاثين أغسطس الجاري.

انتقادات للشركة المغربية

المندوب العمالي بالشركة أبن محمد المصطفى تولى تلاوة بيان العمال في المؤتمر الصحفي، مقدما ملخصا عن مسار علاقتهم مع الشركة منذ خصختها عام 2001 وحتى المرحلة الحالية.

وقال ولد محمد المصطفى إن اتصالات المغرب استحوذت على نسبة 41% من أسهم شركة موريتل بعد خصخصة الشركة الموريتانية للبريد والمواصلات 2001، بمبلغ لم يتجاوز حينها 40 مليون دولار.

وأضاف أنه ورغم أن موريتانيا لا تزال هي المالك الأكبر لأسهم الشركة بحصة تبلغ 46%، إلا أن الشركة المغربية تنفذ أجندة تخصها داخل موريتل وتتحكم في توجهاتها الإدارية والاستثمارية المختلفة، وفق تعبيره.

واعتبر العمال في بيانهم أن الخطوط العريضة لسياسة اتصالات المغرب في موريتل هي التي أدت للظرفية الحالية، متحدثين عن وجود غير قانوني لعمال أجانب بالشركة يقدمون خدمات وهمية.

كما تحدثوا عن تقليص ممنهج للعمال الموريتانيين مما ساهم في مغادرة عديد الكوادر للشركة، وفي تراجع عدد عمالها من 1000 عامل سنة الخصخصة إلى أقل من 300 عامل اليوم.

وقال العمال إن لهذه السياسة انعكاسات اجتماعية كبيرة منها الغياب شبه التام للاكتتاب داخل الشركة رغم توفر الإمكانيات والكفاءات وحاجة الشركة لعمال جدد، كما أن منها تدني الاستثمارات المخصصة للبنية التحتية في البلاد.

مطالب ودعوة للحوار

وقال المناديب إن العمال يطالبون بمراجعة بنود الاتفاق مع شركة اتصالات المغرب بما يضمن أدنى الحقوق للعمال وللدولة الموريتانية، بوصفها الطرف المالك لأغلب أسهم الشركة.

كما طالبوا بفرض القانون فيما يتعلق بالعمالة الأجنبية في الشركة، مؤكدين عزمهم وتصميمهم كما كانوا منذ 15 سنة على مواصلة المسار حتى ترجع الأمور إلى نصابها، وفق البيان.

كما عبر البيان عن انفتاح العمال على أي حوار مع الشركة، على أن يكون بدون شروط مسبقة، ويفضي إلى حل طويل الأمد لهذه “المشكلة الحقيقية بين شركة اتصالات المغرب والعمال الموريتانيين في شركة موريتل”.

وقال العمال إن نسبة المشاركة في إضرابهم بلغت 96% حسب المعطيات المتوفرة حتى موعد انعقاد المؤتمر الصحفي صباح اليوم.

الأخبار إنفو

شاهد أيضاً

وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعلمي يعود إلي نواكشوط

عاد معالي وزير التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي السيد آداما بوكار سوكو فجر اليوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: