الرئيسية / أخبار عالمية / رئيس الجمهورية يثمن دعم حلف الناتو في مجال الأمن والدفاع لموريتانيا ولمجموعة الخمس فى الساحل

رئيس الجمهورية يثمن دعم حلف الناتو في مجال الأمن والدفاع لموريتانيا ولمجموعة الخمس فى الساحل

ثمن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، الدعم الذي يقدمه حلف الناتو لموريتانيا ولمجموعة دول الخمس بالساحل، في مجالات الأمن والدفاع.

واستعرض فخامة رئيس الجمهورية اليوم الخميس في مؤتمر صحفي مشترك بمقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل مع الأمين العام للحلف السيد ينس ستولتنبيرغ، التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، على ضوء الخطط التي اعتمدت في الاجتماعات والقمم التي عقدت مؤخراً، وخاصة قمة «بو» بفرنسا والتي أسفرت عن خارطة طريق جديدة لمواجهة «الإرهاب» في المنطقة.

وقال رئيس الجمهورية إن المباحثات بين الجانبين تركزت حول قضايا الأمن والدفاع في منطقة الساحل الأفريقي والقضايا ذات الاهتمام المشترك و قضايا الأمن والتعاون بين موريتانيا وحلف شمال الأطلسي.

وأعلن حلف الناتو في برقية منشورة على موقعه الإلكتروني، أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني هو أول رئيس موريتاني يزور مقر الحلف منذ استقلال موريتانيا 1960، مشيرا إلى أن موريتانيا «بلد شريك» لحلف الناتو منذ 1995.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتابيرغ إن حلف الناتو «يحيي مساهمات موريتانيا الكبيرة في مجال الأمن الإقليمي»، وأضاف مخاطباً فخامة رئيس الجمهورية: «أنتم تقودون مجموعة دول الخمس بالساحل، وقواتكم على الخطوط الأمامية لمحاربة الإرهاب في المنطقة، ونحن نتابع عن كثب الوضع الأمني».

وأكد ستولتابيرغ أن «حلف الناتو ملتزم بدعم موريتانيا لتعزيز قدراتها»، مشيرا إلى أن «الناتو خلال السنوات الأخيرة ساعد موريتانيا في بناء مخازن أسلحة آمنة، وتدمير أسلحة منتهية الصلاحية، وفي تكوين العسكريين، كما ساهم في إنشاء أربعة مراكز لتسيير الأزمات في موريتانيا، ودعم تطوير القدرات العملياتية لموريتانيا، وتسيير الأزمات في مجالي الصحة العمومية والحماية المدنية، وذلك من خلال إنشاء وحدتين للحماية المدنية».

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إنه «سعيد بالحوار المثمر» الذي أجراه مع فخامة رئيس الجمهورية ، مشيراً إلى أن هذا الحوار «يمكن أن يقود إلى تعاون أوسع ما بين الناتو وموريتانيا، خاصة في مجال تأمين الحدود».

وأورد الحلف في البرقية أن المباحثات بين فخامة رئيس الجمهورية وستولتابيرغ تطرقت إلى «الدعم الذي يمكن أن يقدمه حلف الناتو لمجموعة دول الساحل في المستقبل».

و م ا

شاهد أيضاً

محكمة الاستئناف ترفض طلب وقف أمر القبض على ولد بو عماتو

رفضت محكمة الاستئناف بولاية نواكشوط الغربية الطلب الذي تقدم به فريق دفاع ضابط الشرطة بدبده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: