الرئيسية / أخبار محلية / انطلاق امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية…

انطلاق امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية…

انطلقت صباح اليوم الأربعاء في عموم ولايات البلاد امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية.

ويشارك في هذه الامتحانات على المستوى الوطني 67361 مترشحا من بينهم 20018 مترشحا حرا، و16341 من المدارس الخصوصية.

ويبلغ عدد البنات المشاركات في هذه الامتحانات 38778 مترشحة، أي ما يمثل نسبة 57.56 في المائة.

وسيجرى الامتحان خلال ثلاثة أيام في 306 مركزا منها 240 في الداخل و66 في انواكشوط، بالإضافة إلى مركز واحد في الخارج في بانجول بدولة غاميا.

فعلى مستوى ولاية اترارزة انطلقت اليوم الأربعاء الامتحانات، وذلك بمشاركة 6248 تلميذا موزعين على 49 مركزا في الولاية ويبلغ عدد الذكور المشاركين في الامتحان 2492 فيما بلغ عدد البنات 3756.

وفي هذا الإطار قام والي اترارزة السيد مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم رفقة المدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بالولاية وحاكم مقاطعة روصو السيد عبد القادر ولد الطيب بزيارة لأقسام الامتحان بغية الاطلاع على الظروف التي تسير فيها الامتحانات والإجراءات التي تم اتخاذها في سبيل إنجاحه.

وعلى مستوى ولاية داخلت انواذيبو بدأت صباح اليوم الأربعاء امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية بمشاركة 3514 مترشحا يتوزعون على اثني عشر مركزا على مستوى الولاية.

وفي هذا الإطار أدى الوالي السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال زيارة تفقد واطلاع لعدد من مراكز الامتحانات على مستوى المدينة، وشملت الزيارة الثانوية رقم واحد بالغيران والإعدادية رقم3 بحي صالة.

وخلال مختلف هذه المحطات تعرف الوالي والوفد المرافق له على الظروف التي تسير فيها الامتحانات واستمع إلى شروح مفصلة حول سير هذه المسابقة.

وأكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد لمرابط ولد الشيخ أن الامتحانات تجري بطريقة جيدة حيث أن السلطات وفرت كافة اللوازم اللوجستية والفنية من أجل أن تسير عملية الامتحانات في ظروفها الطبيعية، مشيرا إلى أن بلدية انواذيبو قامت بتوزيع الكمامات على المترشحين في إطار التدابير الوقائية ضد جائحة كورونا.

وكان والي داخلت انواذيبو مرفوقا بحاكم المقاطعة المركزي وعمدة انواذيبو وممثلي التشكيلات الأمنية بالولاية والمدير الجهوي للتهذيب وممثلين عن مكتب رابطة أباء التلاميذ على المستوي الجهوي.

وعلى مستوى ولاية تيرس الزمور انطلت الامتحانات بمشاركة 1193 تلمذا نصفهم من الإناث موزعين على 7 مراكز 5 في مقاطعة ازويزات و1 في افديرك و2 في مقاطعة بئر أم اكرين.

وأدى الوالي المساعد الوالي وكالة السيد محمد عبد الله ولد محمد عبد الرحمن زيارة لبعض المراكز للاطلاع على سير المسابقة وشملت الزيارة مركز إعدادية البنات ومركز ثانوية ازويرات، حيث استفسر السيد الوالي حول طبيعة المسابقة.

ورافق الوالي خلال هذه الزيارة الحاكم المساعد لمقاطعة ازويرات أحمد بمب ولد الطالب والمدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد عالي عبد الله جام والعمدة المساعد لبلدية ازويرات السيد إبراهيم ولد لحبيب ورئيس رابطة آباء التلاميذ السيد مولود ولد بوبني والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

وفي ولاية آدرار أدى السيد حدادي أمبالي ياتيرا والي الولاية زيارة ميدانية لمركزي الامتحان بثانوية البنات وثانوية أطار اطلع خلالها على سير الامتحان.

وحث الوالي خلال جولته داخل فصول الامتحان على أهمية الانضباط والالتزام بالمسؤولية والتقيد التام بنصائح المراقبين والابتعاد عن أساليب الغش واعتماد الإجراءات الاحترازية.

وبدورها أكدت المديرة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيدة اللو بنت المصطفي على أن جميع الإجراءات الكفيلة بنجاح الامتحانات تم اتخاذها بما في ذلك توفير المستلزمات والطواقم الكافية للإشراف والرقابة، مثمنة دور السلطات الإدارية والأمنية في الولاية لما قدمته من تسهيلات لضمان نجاح المهمة.

وأكد السيد محمد ولد أحمد واهنه، رئيس مركز ثانوية أطار أن جميع الإجراءات التنظيمية تم اتخاذها من أجل ضمان سير العملية في ظروف جيدة.

رافق الوالي خلال هذه الزيارة المستشار المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية السيد الشيخ ولد بلال وحاكم مقاطعة أطار السيد محمد أحمد ولد شيخنا والسلطات الأمنية والتربوية في الولاية.

ويشارك في المسابقة على مستوى الولاية 1726 مترشحا يتوزعون على 18 مركزا للامتحان في مختلف مقاطعات الولاية، بمعدل 11 مركزا في مدينة أطار يشارك فيه 1346 مترشحا، و3 مراكز في أوجفت يشارك فيها 113 متسابقا، ومركزين بشنقيط يشارك فيها 195 مترشحا، ومركزين بوادان يشارك فيها 72 مترشحا.

وعلى مستوى ولاية انشيري أدى الوالي السيد صال صيدو الحسن، صباح اليوم الأربعاء، زيارة لمركز اكجوجت للإشراف على انطلاق مسابقة ختم الدروس الإعدادية.

وحث الوالي، خلال اطلاعه على الظروف التي تجري فيها المسابقة، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والمسؤولية والانضباط ومحاربة كافة أشكال الغش، متمنيا للجميع النجاح والتوفيق.

ويشارك في هذه المسابقة على مستوى الولاية 435 مشاركا موزعين على مركزين، واحد في أكجوجت، والآخر في بنشاب، وتقدر نسبة البنات بـ60.69%

رافق الوالي، خلال هذه الزيارة، حاكم مقاطعة اكجوجت ورئيسة جهة إنشيري والعمدة المساعد والسلطات الأمنية في الولاية.

و م أ

شاهد أيضاً

الجزائر.. ..اجتماع لبحث تشييد طريق تندوف ازويرات

  بدأ بالعاصمة الجزائرية، الاجتماع الأول للجنة المشتركة الموريتانية ـ الجزائرية لإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: